اسم نبات بحرف الضاد اسماء نباتات بحرف مع اهم المعلومات

اسم نبات بحرف ض بجميع التفاصيل تمكنك من معرفة كل ما يخص هذا الحرف. حث يعد حرف الضاد هو الحرف الخامس عشر وفقًا لترتيب الحروف الهجائية باللغة العربية. كما أن اللغة العربية تعرف باسم لغة الضاد لأنه لا يوجد في أي لغة أخرى لكونه من الحروف صعبة النطق. لذلك نجد أنه غير منتشر في العديد من الكلمات والأسماء.

اسم نبات بحرف الضاد بجميع التفاصيل

توجد مجموعة كبيرة من النباتات التي تبدأ بحرف الضاد في العالم من حولنا. كما نتعرف إلى أهمها فيما يلي:

  • الضيمران: هو من النباتات العطرية الشهيرة بالرائحة الذكية. كما أنه من النباتات العشبية التي توجد بشكل محدود داخل الدول العربية. كما يعرف أيضًا بعدة أسماء أخرى مثل العشبة الملكية أو الريحان. ويدخل أيضًا في جوانب حياتية كثيرة مثل تجهيز الطعام أو علاج الأمراض.
  • الضرو: من النباتات التي تنمو بكثرة في دول حوض البحر المتوسط والمناطق الجبلية الجافة. كما أنه في كثير من الأحيان قد يصل ارتفاعه إلى مترين ويتميز بالعديد من الخصائص المميزة التي تعود على صحة الإنسان بالنفع.
  • الضرم: هو الاسم الذي يعرف به نبات اللافندر والذي يعرف بكونه نبات ذو رائحة نفاذة للغاية. ولهذا السبب يتم استخدامه في صناعة أنواع عديدة من العطور المختلفة. بالإضافة إلى استخدامه في التخلص من المشكلات النفسية مثل سوء المزاج والاكتئاب. كذلك يعمل على زيادة مستوى تدفق الدم إلى الأوعية.

أبرز أسماء خضار بحرف الضاد

كما توجد المزيد من النباتات أو الخضراوات التي تبدأ أيضًا بحرف الضاد. وتلك تتمثل في النقاط التالية:

  • الضدح: هو أحد الخضراوات الشهيرة التي تبدأ بحرف ض. وهو مجموعة من الأشجار التي تنمو في الأرض وتزيد أثناء مواسم الأمطار والسيول. وأوراقه تشبه السبانخ والملوخية في الطعم والشكل. كما يمكن طهيه مع شرائح البصل والتوابل وعصير الطماطم ويمكن إضافة اللحم له.
  • الضمران: يعرف هذا الخضار أيضًا في بعض الدول باسم الظمران وهو ينتمي إلى عائلة الرمرامية تحديدًا فصيلة القطيفية. كما توجد منه أنواع مختلفة أشهرها الضمران العاري وينتشر في عدة دول عربية. ومن المعتاد عند أهل الحجاز على خلطه مع السمن البلدي وتناوله.

أهم البلاد بحرف الضاد

بالحديث عن اسم نبات بحرف ض بجميع التفاصيل هناك أيضًا عدد كبير من البلاد التي يبدأ اسمها بحرف الضاد. كما تنحصر بعضًا منها في الآتي:

  • ضربة: هي مدينة تقع في المملكة العربية السعودية وتشتهر بالجمال الشديد لاحتوائها على قدر كبير من الوديان والمعالم الجمالية. ذلك بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المعالم الأثرية. وتوجد تحديدًا في القصيم.
  • ضيدة: هي إحدى القرى الصغيرة الموجودة أيضًا في السعودية. كما أنها تتميز بالجو قارص البرودة في الشتاء وشديد الحرارة بالصيف. وهي تابعة كذلك لمنطقة القصيم وتكثر بها الأراضي الزراعية.

اسم حيوانات مختلفة بحرف الضاد

كذلك من الأمور الأخرى التي يجب العلم عنها حيال حرف الضاد هي الحيوانات التي يبدأ اسمها به. كما تنحصر بعض هذه الحيوانات فيما يلي:

  • ضفدع: يعد من فصيلة البرمائيات لقدرته على العيش في الماء أو على البر. كما يتميز بكونه صغير الحجم ويمتلك جزء مطاطي قابل للحركة أسفل الوجه. ومن خلاله يصدر أصوات ويتمكن من تبادل الغازات للتنفس.
  • ضبع: أحد الحيوانات البرية ويعود إلى الثدييات ويغطي الشعر جسده بالكامل. كما يشتهر بحبه الشديد لتناول اللحوم الخشنة المغطاة بالفراء. بالإضافة إلى كونه سريع للغاية ويشبه النمر.

بعض أسماء جماد تبدأ بحرف الضاد

كما لا يمكن أن نتحدث عن حرف الضاد ولا نذكر بعض من أسماء الجمادات التي تبدأ بهذا الحرف. والتي ترتكز في النقاط التالية:

  • ضريح: هو الجزء الذي يتم بناؤه فوق القبور من أجل تخليد الذكرى الخاصة بالشخص الميت. كما يتم إطلاق نفس الاسم على الأماكن الدينية التي يتردد عليها الناس بكثرة.
  • ضباب: مجموعة من السحب البيضاء التي تكون محملة بقطرات الماء. كما أنها تتسبب في منع رؤية الشخص للطريق أمامه لفترات طويلة.

يساعد جمع اسم نبات بحرف ض بجميع التفاصيل على الإلمام بعدد كبير من المعلومات عن عالم النبات. بالإضافة إلى التعرف إلى المزيد من النباتات غير المشهورة.